معدل السكر التراكمي وطرق علاجه وعلامات ارتفاع السكر

معدل السكر التراكمي من الأمور التي شغلت بال الكثير من مصابي مرضى السكر وذلك لمساعدة المريض للتعرف إلى مدى حاجته للخضوع لفحوصات طبية ، لذا سنعرض لكم كل ما يخص مرض السكر وعلامات ارتفاعه من خلال التالي.

معدل السكر التراكمي في الدم

السكر التراكمي يعد من المصطلحات التي وضعت كوصف ضمني يعبر عن معدل السكر في الدم خلال شهرين أو ثلاثة الماضيين سابقين ، وله أهمية قصوى في التعرف على مؤشرات ارتفاع وانخفاض السكر لدى المريض.

يعرف علميًا باسم الهيموجلوبين نظرًا لكونه عبارة ينتج عن اتحاد الجلوكوز في الجسم مع كرات الدم الحمراء، وبسبب زيادة هذا الالتصاق قد يصل الامر إلى الاصابة بغيوبة السكر المعرض لها الكثير من مرض داء السكري.

لذا لابد على المرضى متابعة مستوى السكر التراكمي واستشارة الطبيب على الموعد المحدد لإجراء الفحص وفي الغالب  يكون منتظم بين ثلاثة شهور إلى ستة شهور على حسب مؤشرات الفحص ونسبة السكر الطبيعية والضغط الطبيعي .

السكر التراكمي وطرق علاجه ونصائح علاجه

  • إجراء تحليل السكر التراكمي أو استخدام جهاز قياس السكر بشكل دوري يظهر من خلاله نسبة الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء.
  • قياس نسبة الهيموجلوبين في والتي تمثل 95% من خلايا الدم الموجودة في الجسم وهي التي تقاس منها نسب الدم في الجسم.
  • لذلك تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سكر فيصل لمجري الدم وهنا يسمي الهيموغلوبين بسكر الجلوكوز المرتبط بالهيموغلوبين خلال دورة حياة خلايا الدم.
  • كما أن تحليل الغدة الدرقية من الأمور الهامة التي يجب فحصها لضبط معدل السكر في الدم.

 

علاج السكر التراكمي

  • عند ارتفاع السكر في الدم أعلى من المطلوب فتقوم بالبداية بتغيير الدواء الذي تتناوله من حيث زيادة أو نقصان الجرعة وذلك الامر لا يتم إلا باستشارة الطبيب.
  • الحرص على مماسة تمارين رياضية خفيفة بانتظام شديد لتعزيز مستوى السكر
  • قد يكون الاصابة أنواع الصداع نتيجة  تغير مستوي السكر في الجسم لذا ينبغي على مرضى السكر الانتباه لهذا الامرو قم بقياس نسبة السكر في الدم لربما إشارة من الجسم عن تغير مستوي السكر في الجسم.

المصدر  معدل السكر التراكمي و دواعي عمل فحص معدل السكر التراكمي

 

ظهرت المقالة معدل السكر التراكمي وطرق علاجه وعلامات ارتفاع السكر أولاً على أعمال.

Share on Google Plus

About hoda ayman

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.