6 أسباب لتشوه صيوان الأذن ولماذ يصبح الصيوان متعرج؟

علاج تشوه الاذن، تشوهات صيوان الأذن المنتشرة في الفترة الأخيرة والتي قد تؤثر على شكل الطفل وتسبب فقدان كلي للسمع هل يوجد لها علاج فعال هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.


 

تشوهات صيوان الأذن

إن حدوث تشوه في ثنية الأذن يسبب بعض العار للفرد الذي يعاني منه ويؤثر سلبًا على حالته العقلية، على الرغم من أن هذه التشوهات قد تؤثر على إحساس السمع وتؤدي إلى قصوره ما هي أسباب ذلك؟ وماهي مخالفات إضعاف الأذن؟ كيف ستتعامل؟

أنواع وأسباب تشوهات صيوان الأذن

وللتشوهات في صيوان الأذن أسباب عديدة، ويتحول شكلها ودرجاتها من حالة إلى أخرى، بحسب أبحاث طرحها الدكتور عاطف مبروك خبير الأذن بمعهد السمع والنطق، موضحًا أن أنواعها هي:

الخصائص المتأصلة

يتم إحضار طفل إلى العالم معه، وتتغير بين التشوه اللطيف، على سبيل المثال بافتراض أن صيوان الأذن متاح ولكنه يتحرك من مكانه، أو أن إحدى الأذنين في مستوى أقل من الأخرى، أو يوجد نحافة في قناة الأذن الخارجية، أو أن صيوان الأذن معيب ( كالقمر المنجلي، على سبيل المثال) أو مفقود تمامًا.

اقرأ معنا:  كيف يتم اكتشاف عيب خلقي في الأذن.

تشوهات بعد تلوث رباط الأذن

يؤدي التهيج الشديد في الأذن الخارجية أو رفرف الأذن إلى انقباض الرباط ويحدث فيه تشوه.

المخالفات بعد إجراء طبي حول العين 


 

قد يتطلب الأمر ضرورة إجراء جراحة عاجلة فيحدث معها ضرر بالغ وتشوه في صيوان الأذن.

تعرف على: طرق تجميل تشوه الأذن

التشوهات الناتجة عن الزيادات

إن وجود سرطان في الأذن الخارجية أو الصيوان الخارجي وعلاجه بقوة أو تفريغه يؤدي إلى حدوث تشوه في الأذن.

وبقدر ما يهمه أوضح الدكتور عمرو النجاري استاذ جراحة التجميل بكلية الطب جامعة القاهرة أن مخالفات صيوان الأذن تكون متأصلة بشكل منتظم وتختلف في بنيتها من حالة إلى أخرى مثل: قصور في قطعة من الصيوان، أو عدم اكتمال ظهورها، أو عدم كفاية ثنيات الرباط الداخلي للصيوان.

هل تؤثر على السمع؟

غالبًا ما يتم ربط مخالفات Pinna، خاصة الجوهرية، بانسداد في المجرى المائي السمعي أو قناة الأذن الخارجية، كما أوضح مبروك، الذي أوضح أنه طالما كان هناك انسداد، يجب أن يكون هناك ضرر فعلي في الأذن المصابة (مصيبة السمع التوصيلي).

وأضاف أخصائي الأذن بمعهد السمع والنطق أن مستوى الإعاقة السمعية يختلف باختلاف نوع الانسداد.

في بعض الأحيان، يكون الانسداد جلديًا فقط، مما يتسبب في سوء السمع وفي حالات مختلفة، يكون الانسداد جلديًا وكبيرًا أو مرتبطًا بتشوه في المركز أو الأذن الداخلية، وبالتالي يتسبب في سوء سمع أكثر خطورة.


 

 

tag:blogger.com,1999:blog-2266778045292378874.post-5144660513515545465
Share on Google Plus

About hoda ayman

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.